&&&& ( ملتقى & شوق & التلا قي ) &&&&
اذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا ننصحك بالدخول الى و للمشاركة في المنتدى يجب عليك الإنضمام الينا والتسجيل التسجيل ] . &&&( ملتقى شوق التلاقي ) &&&
&&&& ( ملتقى & شوق & التلا قي ) &&&&
اذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا ننصحك بالدخول الى و للمشاركة في المنتدى يجب عليك الإنضمام الينا والتسجيل التسجيل ] . &&&( ملتقى شوق التلاقي ) &&&
&&&& ( ملتقى & شوق & التلا قي ) &&&&
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

&&&& ( ملتقى & شوق & التلا قي ) &&&&

&&&( ا بــــــــــــــــــــــو مـــــحــــــمــــــــد M)&&&
 
الرئيسيةHTTP://YAMANI.Mأحدث الصوردخولالتسجيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» &&& ( رابط قنات الحوطة احمد بن زين حضرموت )&&&
&&&&& ( الطب النبوي الجزء الثاني ) &&&&& Icon_minitimeالخميس أبريل 23, 2015 11:34 am من طرف صبري الكثيري

» &&& ( يمن العرب - 3 - أروى و رويدا و فؤاد الكبسي ) &&&
&&&&& ( الطب النبوي الجزء الثاني ) &&&&& Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 11:36 pm من طرف صبري الكثيري

» &&& ( خطر غصن القنا الفنان هود العيدروس و الحان بنت سالم ديو ) &&&
&&&&& ( الطب النبوي الجزء الثاني ) &&&&& Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 11:31 pm من طرف صبري الكثيري

» &&& ( مؤسسات بحوث في بريطانيا لإيجاد علاج لمرض السكري ) &&&
&&&&& ( الطب النبوي الجزء الثاني ) &&&&& Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 11:20 pm من طرف صبري الكثيري

» &&& ( علاج مرض السكري بصفة نهائية ) &&&
&&&&& ( الطب النبوي الجزء الثاني ) &&&&& Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 11:15 pm من طرف صبري الكثيري

» &&& ( : منتجاتي المتنوعة من شركة افون ) &&&
&&&&& ( الطب النبوي الجزء الثاني ) &&&&& Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 10:59 pm من طرف صبري الكثيري

» &&& ( Arab Idol - وليد الجيلاني - لا هي نار ولا هي ماء - الحلقات المباشرة ) &&&
&&&&& ( الطب النبوي الجزء الثاني ) &&&&& Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 10:19 pm من طرف صبري الكثيري

» &&& ( Arab Idol - الحلقات المباشرة-وليد الجيلاني- على الميجانا ) &&&
&&&&& ( الطب النبوي الجزء الثاني ) &&&&& Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 10:13 pm من طرف صبري الكثيري

» &&& ( Arab Idol - وليد جيلاني - مذهلة - الحلقات المباشرة ) &&&
&&&&& ( الطب النبوي الجزء الثاني ) &&&&& Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 10:07 pm من طرف صبري الكثيري

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تصويت
منتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 20 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 14, 2023 9:53 pm
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

 

 &&&&& ( الطب النبوي الجزء الثاني ) &&&&&

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صبري الكثيري
Admin
صبري الكثيري



&&&&& ( الطب النبوي الجزء الثاني ) &&&&& Empty
مُساهمةموضوع: &&&&& ( الطب النبوي الجزء الثاني ) &&&&&   &&&&& ( الطب النبوي الجزء الثاني ) &&&&& Icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 7:47 pm

الجزء الثاني

هديه صلى الله عليه وسلم:

في علاج ذات الجنب

في علاج الصداع والشقيقة

في الحمية

في علاج الرمد بالسكون ، والدعة ، وترك الحركة ، والحمية مما يهيج الرمد

في علاج الخدران الكلي الذي يجمد معه البدن

في إصلاح الطعام الذي يقع فيه الذباب ، وإرشاده إلى دفع مضرات السموم بأضدادها

في علاج الأورام ، والخرجات التي تبرأ بالبط والبزل

في علاج المرضى بتطييب نفوسهم وتقوية قلوبهم

في علاج الأبدان بما اعتادته من الأدوية والأغذية دون ما لم تعتده

في تغذية المريض بألطف ما اعتاده من الأغذية

في علاج السم الذي أصابه بخيبر من اليهود

في علاج السحر الذي سحرته اليهود به

في الإستفراغ بالقئ

في الإرشاد إلى معالجة أحذق الطبيبين



في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج ذات الجنب
روى الترمذي في جامعه من حديث زيد بن أرقم ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت " .

وذات الجنب عند الأطباء نوعان : حقيقي وغير حقيقي . فالحقيقي : ورم حار يعرض في نواحي الجنب في الغشاء المستبطن للأضلاع . وغير الحقيقى : ألم يشبهه يعرض في نواحي الجنب عن رياح غليظة مؤذية تحتقن بين الصفاقات ، فتحدث وجعاً قريباً من وجع ذات الجنب الحقيقي ، إلا أن الوجع في هذا القسم ممدود ، وفي الحقيقي ناخس .



قال صاحب القانون : قد يعرض في الجنب ، والصفاقات ، والعضل التي في الصدر ، والأضلاع ، ونواحيها أورام مؤذية جداً موجعة ، تسمى شوصة وبرساماً ، وذات الجنب . وقد تكون أيضاً أوجاعاً في هذه الأعضاء ليست من ورم ، ولكن من رياح غليظة، فيظن أنها من هذه العلة ، ولا تكون منها . قال : واعلم أن كل وجع في الجنب قد يسمى ذات الجنب اشتقاقاً من مكان الألم ، لأن

معنى ذات الجنب صاحبة الجنب ، والغرض به ها هنا وجع الجنب ، فإذا عرض في الجنب ألم عن أي سبب كان نسب إليه ، وعليه حمل كلام بقراط في قوله : إن أصحاب ذات الجنب ينتفعون بالحمام . قيل : المراد به كل من به وجع جنب ، أو وجع رئة من سوء مزاج ، أو من أخلاط غليظة ، أو لذاعة من غير ورم ولا حمى .



قال بعض الأطباء : وأما معنى ذات الجنب في لغة اليونان ، فهو ورم الجنب الحار ، وكذلك ورم كل واحد من الأعضاء الباطنة ، وإنما سمي ذات الجنب ورم ذلك العضو إذا كان ورماً حاراً فقط .



ويلزم ذات الجنب الحقيقي خمسة أعراض : وهي الحمى والسعال ، والوجع الناخس ، وضيق النفس ، والنبض المنشاري .

والعلاج الموجود في الحديث ، ليس هو لهذا القسم ، لكن للقسم الثاني الكائن عن الريح الغليظة ، فإن القسط البحري - وهو العود الهندي على ما جاء مفسراً في أحاديث أخر - صنف من القسط إذا دق دقاً ناعماً ، وخلط بالزيت المسخن ، ودلك به مكان الريح المذكور ، أو لعق ، كان دواء موافقاً لذلك ، نافعاً له ، محللاً لمادته ، مذهباً لها ، مقوياً للأعضاء الباطنة ، مفتحاً للسدد ، والعود المذكور في منافعه كذلك .

قال المسبحي : العود : حار يابس ، قابض يحبس البطن ، ويقوي الأعضاء الباطنة ، ويطرد الريح ، ويفتح السدد ، نافع من ذات الجنب ، ويذهب فضل الرطوبة ، والعود المذكور جيد للدماغ . قال : ويجوز أن ينفع القسط من ذات الجنب الحقيقية أيضاً إذا كان حدوثها عن مادة بلغمية لا سيما في وقت انحطاط العلة ، والله أعلم .



وذات الجنب : من الأمراض الخطرة ، وفي الحديث الصحيح : عن أم سلمة ، أنها قالت : بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمرضه في بيت ميمونة ، وكان كلما خف عليه ، خرج وصلى بالناس ، وكان كلما وجد ثقلاً قال : " مروا أبا بكر فليصل بالناس " ، واشتد شكواه حتى غمر عليه من شدة الوجع ، فاجتمع عنده نساؤه ، وعمه العباس ، وأم الفضل بنت الحارث وأسماء بنت عميس ، فتشاوروا في لده ، فلدوه وهو مغمور ، فلما أفاق قال : " من فعل بي هذا ، هذا من عمل نساء جئن من ها هنا ، وأشار بيده إلى أرض الحبشة ، وكانت أم سلمة وأسماء لدتاه ، فقالوا : يا رسول الله ! خشينا أن يكون بك ذات الجنب . قال : فبم لددتموني ؟ قالوا : بالعود الهندي ، وشئ من ورس ، وقطرات من زيت . فقال : ما كان الله ليقذفني بذلك الداء ، ثم قال : عزمت عليكم أن لا يبقى في البيت أحد إلا لد إلا عمي العباس " .

وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : لددنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأشار أن لا تلدوني ، فقلنا : كراهية المريض للدواء ، فلما أفاق قال : " ألم أنهكم أن تلدوني ، لا يبقى منكم أحد إلا لد غير عمي العباس ، فإنه لم يشهدكم " .

قال أبو عبيد عن الأصمعي : اللدود : ما يسقى الإنسان في أحد شقي الفم ، أخذ من لديدي الوادي ، وهما جانباه . وأما الوجور : فهو في وسط الفم .



قلت : واللدود - بالفتح : - هو الدواء الذي يلد به . والسعوط : ما أدخل من أنفه .

وفي هذا الحديث من الفقه معاقبة الجاني بمثل ما فعل سواء ، إذا لم يكن فعله محرماً لحق الله ، وهذا هو الصواب المقطوع به لبضعة عشر دليلاً قد ذكرناها في موضع آخر ، وهو منصوص أحمد وهو ثابت عن الخلفاء الراشدين ، وترجمة المسألة بالقصاص في اللطمة والضربة ، وفيها عدة أحاديث لا معارض لها البتة ، فيتعين القول بها .





فصل

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة
روى ابن ماجه في سننه حديثاً في صحته نظر : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صدع ، غلف رأسه بالحناء ، ويقول : " إنه نافع بإذن الله من الصداع " .

والصداع : ألم في بعض أجزاء الرأس أو كله ، فما كان منه في أحد شقي الرأس لازماً يسمى شقيقة ، وإن كان شاملاً لجميعه لازماً ، يسمى بيضة وخودة تشبيهاً ببيضة السلاح التي تشتمل على الرأس كله ، وربما كان في مؤخر الرأس أو في مقدمه .

وأنواعه كثيرة ، وأسبابه مختلفة . وحقيقة الصداع سخونة الرأس ، واحتماؤه لما دار فيه من البخار يطلب النفوذ من الرأس ، فلا يجد منفذاً فيصدعه كما يصدع الوعي إذا حمي ما فيه وطلب النفوذ ، فكل شئ رطب إذا حمي ، طلب مكاناً أوسع من مكانه الذي كان فيه ، فإذا عرض هذا البخار في الرأس كله بحيث لا يمكنه التفشي والتحلل ، وجال في الرأس ، سمي السدر .


[justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
&&&&& ( الطب النبوي الجزء الثاني ) &&&&&
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» &&&&& ( الطب النبوي الجزء الثا لث ) &&&&&
» &&& ( أوبريت أعراس البادية - الجزء الثانى (AboJaber) &&&
» ملحق للجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
&&&& ( ملتقى & شوق & التلا قي ) &&&& :: الطب والشريعة-
انتقل الى: