الفـــــــن الحضــــرمـــــــي (( محضــــــاريــــــــات))
--------------------------------------------------------------------------------
نرجع بعقارب الزمن لاكثر من تسعة وسبعين سنه هي مولد شاعر وملحن ترك بصمته الفنية وارث فني كبير ربما للان لم يكتشف منه سو نسبه بسيطه
قد لاتتعدى 40% من ارثه الفني
بدء في كتابة الشعر والتلحين بعمر لايتجاوز 14 سنه .
وتألق واصبحت اغنياته يرددها الصغير والكبير وهو لم يتجاوز 16 سنه
الغريب في الامر بأنه كان يلحن ببراعه فائقه متحديا الكثير من الملحنين وهو لم يعزف على اي اله موسيقيه فقد كان يلحن بعلبة الكبيريت
حسين المحضار كسر كل الحواجز وانطلق في فضاء الفن ليثبت للجميع بأن الفن لامكان لاوطن له معرفا الناس بوطنه الذي احبه حب يفوق التصور
( المكلا ، الشحر ، سعاد ، عـدن) كثيرا ما تتردد او نسمعها في قصائدهـ وبين اغنياته وتطوير الدان الحضرمي القديم لينتشر ويشتهر على السنة الناس ويرددونه واصبح معروف لكل الوطن العربي
___________________________
عندما نسمع اسم المحضار يتبادر الى الذهن رفيق الدرب والمشوار
مشوار طويل بين عملاقين من عمالقة الفن
انتج حتى عام 1988 م اكثر من 100 اغنية لن نقول ناجحه فأبو بكر يعرف من اين تؤكل الكتف ويعرف تماما مايجب تقديمه للمحضار خصوصا ولايخلو البوم او حفل غنائي حتى يكون نصيب الاسد فيه من اغنيات المحضار
ســر حبي فيك غامض ،،، سر حبي ما انكشف
قدمها اكثر الفنانين الخليجيين والعرب وخاصه في الجلسات الخاصه التي يكون فيها الطرب سيد الموقف ولا شي غير الطرب
( عبدالمجيد ، راشد ، خالد عبدالرحمن ، محمد عبده ، على بن محمد ، أصيل ، طلال مداح ، رابح ، الرويشد ، خالد الملا ) والكثيرين تغنو بها وتعتبر من اشهر اغنيات ابو بكر سالم مع المحضار
سرحبي
ياسهران
الصدق و الكذب
يا مسافر
كما الريشة
والتي تغنت بها أروى بعد ابو بكر بسنوات عديدة ونجحت معها كما لو تغنت تلك الاغنية لاول مره ولم تكن معروفة من قبل
يابدر
مجروح منك
لو خيروني
____________________________
تأكيد من الدكتور على الحان المحضار غنائة لاكثر من قصيدة كلمة ولحن للمحضار
هذا هو الدكتور الذي امطرنا بسيل من الحان عذبة ارتوت بها شفاة كل الفنانين تقريبا يؤكد لنا برسالة
مبطنة بأن للمحضار حضور قوي في اللحن كما هو حال الكلمة
درر والماس كانت من الحان المحضار وكلماته وتغنى بها دكتور الالحان الرومنسيه وربما من النوادر ان تسمع الدكتور يغني من الحان الغير
الله يعين المفارق
يمرون بي و«من الغيرة
طائر بلا ريش
يا راحة الروح
هلا
خفاق قلبي
محطات فنية بين عملاقين من عمالقة الفن وتوثق لروابط الصله بين عبدالرب ادريس الذي ترك حضرموت في سنوات مبكره من عمرة مثلما سبق وان ذكرت هنا قبل مدة وبين الفن الحضرمي تحديدا
__________________________________
السفير في ضيافة المحضار
قدم ولايزال يقدم اعمال للمحضار بين الحين والاخر على الرغم من عمق العلاقه بينه وبين ابوبكر شريك المحضار الرسمي ورفيق دربة فهاهو يؤكد لنا في لقاء معه بجريدة الشرق الاوسط بأن السفير هو خير موصل للاغنية الحضرميه وتحديدا ان كانت بكلمات المحضار واحيانا بالحانة
السفير واعمال المحضار التي نجحت ولايزال يحصد نجاحاتها على الرغم من مرور سنوات من طرحها في البومات رسميه
ساهر وسهران
عويشق
العشق بلوة
الوداع
غصن البان
تم اللقا
من يدري
أتبع قلبي
المحبة
الى متىخطفت قلبي
روائع لاتقل عن روائع المحضار وقد اجاد بها السفير كما لو كان يغنيها من ولد وعاش في حضرموت
____________________________
عصفور الفن اجاد كل الوان الغناء والطرب اجاد كذالك اغنيات المحضار التي تغنى بها
عاد الهوى
اشكي لمن
الله الله بالامانة
______________________
لم تكن اعمال المحضار محصورة فقط في من ذكرت
صوت الارض كان حاضرا معه في اكثر من عمل اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر الرائعة عنب في غصونه
كذالك فنان العرب الذي غنى له درب المحبة واشتهرت وانتشرت بين الناس
على بن محمد ، اصيل ابو بكر ، اروى من الفنانين الشباب الذين تغنو ببعض اعمال المحضار
سبق وان قلت بأن اكثر الفنانين الذين تغنو بأعماله هو ابو بكر واغلب الاعمال التي تغنت بأصوات اخرين اول من تغنى بها هو ابو بكر نفسه
الفنان كرامه مرسال احد ابناء حضرموت وأحد الذين تغنو بأعمال المحضار كذالك فيصل علوي واحمد فتحي محمد جمعة خان محمد مرشد ناجي والكثيرين وعلى لسان كرامه نفسه يقول بأن جميع الفنانين اليمنين تحديدا الحضارم تغنوا بأعمال المحضار رحمة الله
ومن صفاته أنه كان قليل الكلام بارع التعبير عما بداخله من أحاسيس بواسطة أشعاره
[center]